منتديات غروب الشمس


أهلا بك عزيز الزائر أنت لست مسجل في المنتدى

تفضل معنا وسجل في المنتدى
منتديات غروب الشمس


أهلا بك عزيز الزائر أنت لست مسجل في المنتدى

تفضل معنا وسجل في المنتدى
منتديات غروب الشمس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات غروب الشمس

أهلا وسهلا بكل أعضاء وزوار منتديات غروب الشمس نورتمونا بحضوركم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» هام لكل الأعضاء
يسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام. I_icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 9:08 pm من طرف المدير

» مواضيع كثيرة BEM في جميع المواد
يسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام. I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 27, 2009 3:27 pm من طرف المدير

» مباراة بوقرة اليوم
يسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام. I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 27, 2009 2:06 pm من طرف المدير

» عبد المالك زياية: سأوقع هذا الأسبوع عقدا لمدة 6 أشهر مع سوشو مع إمكانية التمديد
يسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام. I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 27, 2009 2:01 pm من طرف المدير

» عنتر يحي ينتظر دعواتكم
يسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام. I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 26, 2009 2:51 pm من طرف المدير

» أفضل 10 ألعاب برابط واحد
يسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام. I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 26, 2009 2:38 pm من طرف المدير

» أعظم باتش للمنتخب الجزائري سااااارعو
يسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام. I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 26, 2009 12:02 pm من طرف المدير

» جميع الشفرات العاملة ليوم 26/12/2009
يسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام. I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 26, 2009 11:59 am من طرف المدير

» قريبا........
يسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام. I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 26, 2009 11:54 am من طرف المدير

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير
يسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام. I_vote_rcapيسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام. I_voting_barيسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام. I_vote_lcap 
kimou
يسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام. I_vote_rcapيسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام. I_voting_barيسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام. I_vote_lcap 
bibah
يسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام. I_vote_rcapيسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام. I_voting_barيسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام. I_vote_lcap 
aissa
يسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام. I_vote_rcapيسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام. I_voting_barيسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام. I_vote_lcap 
ilyes
يسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام. I_vote_rcapيسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام. I_voting_barيسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام. I_vote_lcap 
fathi
يسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام. I_vote_rcapيسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام. I_voting_barيسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام. I_vote_lcap 
hakim
يسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام. I_vote_rcapيسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام. I_voting_barيسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام. I_vote_lcap 
amal
يسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام. I_vote_rcapيسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام. I_voting_barيسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام. I_vote_lcap 
bentamra
يسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام. I_vote_rcapيسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام. I_voting_barيسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام. I_vote_lcap 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احداث منتدى مجاني

 

 يسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kimou
مشرف
مشرف
kimou


ذكر عدد المساهمات : 99
تاريخ الميلاد : 27/05/1994
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
العمر : 29
الموقع : www.barça4ever.com
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : كتتتييييييير رااايق

يسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام. Empty
مُساهمةموضوع: يسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام.   يسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام. I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 18, 2009 6:15 pm

لفضيلة الشيخ محمود شلتوت رحمه الله:-
قد استقر في ضمير المؤمنين أن ما ثبتت فرضيته أو حرمته ليس محلاً للرأي، ولا مجالاً للاجتهاد الذي أباحه الله للعباد، واستقر كذلك في ضميرهم أن من يعبث بشيء من الأحكام القطعية، ويتخذ ذلك العبث باسم "الرأي وحريته" قنطرة يعبر عليها إلى فتنة الناس في دينهم، أو زعزعة إيمانهم، أو الحصول على شهرة زائفة مفتعلة، أو متاع زائل حقير كان هو ومن يتبعه ويصدقه ومن يقويه وينفخ فيه، كان "ثلاثتهم" في الخروج عن دين الله سواءً، وكان جديرًا بالمؤمنين الصادقين أن ينبذوهم نبذ النواة، وأن يسموهم على الخرطوم بحروف بارزة "ضالون مضلون" (وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ * ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الْحَرِيقِ).
إن لكل دين إلهي أو نظام بشري دائرة مقدسة وشقة محرمة لا يسمح الدين ولا أهل النظام أن تمس، وإذا مست عن قرب أو بعد كان مسها اعتداءً صارخًا عليها، وتقويضًا لقداستها وانتهاكًا لحرمتها، ولا يبرره أنه رأى، وحرية الرأي مكفولة، فإن للرأي في الشرائع -سماوية أو وضعية- مجاله، وللدائرة المقدسة مجالها، وعلى هذا طبعت النفوس في معتقداتها ونظمها ودساتيرها.
ومن جهة أخرى فقد بنى الإسلام تشريعه كله على اليسر والرحمة، ولم يقصد بتكاليفه -بوجه عام- عنتًا ولا إرهاقًا )لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا(. (وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ)، ومن ذلك: رخص لمن أكره على الكفر أن ينطق بكلمته وقلبه مطمئن بالإيمان، ورخص لمن أشرف على الهلاك أو خاف الضرر بجوع أو عطش أن يأكل أو يشرب مما حرَّمه الله بقدر ما يحفظ عليه حياته، أو يدفع عنه ضرره، حتى إذا ما تزمَّت في التدين، وامتنع باسمه عن الأكل أو الشرب حتى مات، أو أصيب بزمانة كان آثمًا عند الله مسرفًا في تدينه، (فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ).
وكذلك أباح لمن يتضرر أو يخاف الضرر باستعمال الماء في طهارة الصلاة أن يتيمم صعيدًا طيبًا. وأباح الصلاة في مواطن الخوف والمشقة، مخففة في عدد ركعاتها، وكيفية أدائها، حتى لقد تقبلها رمزًا بحركة رأسية أو عينية. وأباح ترك الحج عند خوف الطريق، وجعل أمنه والقدرة على نفقة الذهاب والإياب زائدة عن نفقة الأسرة من الاستطاعة التي لا يجب الحج إلا بها.
وعلى هذه السنة الرحيمة العامة في التكاليف كلها فرض الله صوم رمضان، وجعل الناس بالنسبة إليه واحدًا من ثلاثة: 1 - مقيم سليم قادر عليه دون ضرر يلحقه أو مشقة ترهقه، والصوم واجب محتم عليه. وهذا هو الأصل الذي نظر فيه إلى السلامة من العوارض، وهو المذكور بقوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ ( وقوله (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ)
2 - مريض أو مسافر، وقد أبيح له الإفطار مع وجوب القضاء يوم بيوم عند الصحة أو الإقامة، وهو لمذكور بقوله تعالى: (فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَر)
3 - من يشق عليه الصوم لسبب لا يرجى زواله، ومنه ضعف الشيخوخة، والمرض المزمن، والحمل والإرضاع المتواليات إذا خيف على الحامل أو المرضع أو الرضيع، وقد أبيح لهؤلاء وأمثالهم الإفطار دون قضاء، واكتفى منهم أن يطعموا بدلاً عن كل يوم مسكينًا واحدًا بما يشبعه في وجبتين من طعام متوسط، ويقوم مقام الإطعام بدل ثمنه على حسب التقدير المتعارف بين الناس، وهذا هو المشار إليه بقوله تعالى: (وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ)، وإنما يقال: يطيق حمل هذه الصخرة. وإذن فهي تدل على العسر ومشقة الاحتمال.
وإذن.. فحيث كان اليسر كان الصوم، وحيث كان العسر كان الإفطار، هذا هو شرع الله ودينه. وتقدير اليسر والعسر يرجع المؤمن فيه إلى إيمانه وما يحسه من نفسه، ومفتيه في ذلك ضميره، ولا حاجة -بعد معرفة المبدأ العام- إلى فتوى المفتين التي كثيرًا ما توقع الناس في الحيرة والاضطراب "البر ما اطمأنت إليه النفس، والإثم ما حاك في الصدر وكرهت أن يطلع عليه الناس".
ومما يجب التنبيه عليه هنا أن المراد بخوف الضرر المبيح للإفطار هو تيقنه أو غلبة ظنه، وواضح أن ذلك يستدعي التجربة الشخصية، أو إخبار الطبيب الأمين الذي لا يعرف بالتهاون الديني. أما الخوف الناشئ عن مجرد الوهم أو التخيل فإنه لا وزن له عند الله ولا يبيح به الإفطار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يسر الاسلام و رحمته في فرض الاسلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات غروب الشمس :: المنتدى الديني :: رمضانيات-
انتقل الى: